How الاقتصاد الإسلامي can Save You Time, Stress, and Money.

Wiki Article



[…] اقرأ أيضاً: النظام الاقتصادي الاسلامي- نظرة عامة […]

In the 1980s and 1990s, as the Islamic revolution did not get to the for every capita income degree obtained via the regime it overthrew, and communist states and socialist events during the non-Muslim world turned far from socialism, Muslim curiosity shifted clear of governing administration ownership and regulation. In Iran, "eqtesad-e Eslami (that means both of those Islamic economics and economic system) .

إن من أهداف النظام الاقتصادي الإسلامي إرساء حالة من الرضا والقناعة لدى الأطراف التي تجمعها المعاملات المالية والاقتصادية التي تدور بين الناس، ومن هنا تأتي قاعدة تشارك المخاطر التي تبنى عليها عدالة توزيع الأرباح. [٥]

الاهتمام بالشموليّة؛ لا يهتمّ الاقتصاد الإسلامي بالأمور الماليّة والماديّة فقط، بلّ يهتم بالجوانب الأخلاقيّة والروحيّة التي تسهم في تحقيق كافّة الحاجات الخاصّة بالنّاس، مثل العمل الذي يُعتبر من ضروريات الحياة للحصول على السكن والتعليم والرعاية الصحيّة وغيرها.

يعتمد نظام الاقتصاد في الإسلام على ثلاثة أُسس اقتصاديّة رئيسيّة هي:

During the sixties and seventies, Shi'a thinkers labored to describe Islamic economics' "possess responses to modern financial problems." Numerous operates were being notably influential:

وهكذا تكون الصُّور إسلاميَّةً ما دامت نتيجةً لاجتهاد جائزٍ شرعًا.

يتميّز نظام الاقتصاد في الإسلام عن غيره من الأنظمة الاقتصاديّة الأخرى بمجموعة من المُميّزات الخاصّة، ومن أهمّها:[٧]

وفي بداية القرن العشرين ظهرت مذاهبُ اقتصاديَّةٌ بثَّتها دول عظمى تريد الثَّروة واستعمار خيرات الشُّعوب، أشهرها والنِّظام الرَّأسماليُّ، والنِّظام الاشتراكيُّ، أمَّا النِّظام الإسلاميُّ فقد ضعف بسبب هيمنة الدُّول الأجنبيَّة على بلاد المسلمين، وإقصائهم للشَّريعة الإسلاميَّة من التَّطبيق والتَّحكيم في شؤون الحياة.

القاعدة الرابعة: الإلتزام باقتسام الثروة عن طريق الزكاة والميراث وغيرهما، وأن يكون الغرض منه  أن يوظف هذا المال المدخر فيما يساعد على زيادة الإنتاج الموجود أو أن يخلق انتاجاً جديداً بغية تغطية متطلبات الحياة في المجتمع.

The strategy of a community economic institution played a historic job within the Islamic economy. The idea of state collected prosperity remaining manufactured accessible to the needy common community was comparatively new.

كما حرص الأستاذ الدُّكتور مُحَمَّد شَوْقِي الفَنْجَرِيّ رَحِمَهُ اللهُ على التَّأكيد على مهمَّة الباحث في الاقتصاد نور الإسلاميِّ، وعلى الملكات الَّتي ينبغي أَنْ يمتلكها، حتَّى ينفع غيره، وينتفع بعلمه.

حول العالم  ، أنظمة دولية / تعريف نظام الاقتصاد الإسلامي

الصكوك الإسلامية: مفهومها، وأهميتها، وأهدافها، وخصائصها وأنواعها

Report this wiki page